خطوات نجاح إدارة الفنادق و المطاعم

Read More

معايير اختيـــار المطاعم و إدارة الفنادق

Read More

الأدوات الصحية و إدارة المطاعم و الفنادق

Read More

الأدوات الصحية و إدارة المطاعم و الفنادق

تقييم المقال
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

 

 ضرورة توفير الأدوات الصحية

يعد كل من الإمداد الكافي وأحواض غسيل الأيدي وأحواض غسيل الطعام وأجهزة الغسيل والصرف الصحي الجيد من الأشياء المهمة للغاية التي ينبغي أن تضعها في اعتبارك عند بدئك في إنشاء مطعمك الخاص.

الإمداد بالماء والصرف الصحي

يجب استخدام المياه الصالحة للشرب في الطهي من أجل ضمان عدم تلوث الطعام. بالإضافة إلى ذلك، يجب أخذ النقاط التالية في الاعتبار:

مياه الشرب وحدها هي التي يمكن استخدامها لعمل مكعبات الثلج.

يجب فحص المياه التي يكون مصدرها أحد الخزانات أو أي مصدر مساه خاص على أساس منتظم.


في المباني الجديدة، يجب تطهير مرفق مياه الشرب. ومن الممكن استشارة السلطة المحلية التي تتبعها أو أحد المهندسين المعماريين في خذا الصدد.

يجب تصميم مرافق الصرف الصحي وإنشاؤها بشكل يساعد في تجنب خطر تلوث الطعام.

لا بد من تصريف جميع مواسير أحواض غسيل الطعام وأحواض غسل الأيدي وغسالات الأطباق بصورة مباشرة في نظام الصرف من خلال مجرى مزود بمحبس لمنع تسرب الروائح الكريهة.

نظرًا لأن منطقة المطبخ مليئة بالقنوات الموجودة داخل الأرضية والمجاري والبالوعات العميقة المحكمة، فكن على اتصال بالسلطة المحلية التي تتبعها من أجل الحصول على أية معلومات إضافية ترغب في معرفتها.

الأحواض ومعدات الغسيل والتنظيف

يجب توفير مياه ساخنة وباردة للأدوات لإعداد الطعام واستخدام العاملين وغسل الأواني الفخارية والتنظيف العام وتطهير أدوات العمل ومعداته. إضافةً إلى ذلك، يجب أن تكون هذه الأدوات سهلة التنظيف ويتم وضعها في مكان مناسب.

علاوةً على ذلك، يجب الانتباه إلى النقاط التالية:

يجب ألا تكون الحمامات بجوار المنطقة التي يتم فيها التعامل مع الطعام.

يجب توفير إمكانيات لغسل الأيدي في مناطق إعداد الطعام، مع توفير المياه الساخنة والباردة والأدوات اللازمة.

يجب توفير أحواض خاصة لغسل الطعام وأحواض خاصة لغسل الأيدي.

يُنصح بوضع أحواض منفصلة لغسل الأيدي في جميع مناطق العمل ومناطق تقديم الطعام بما في ذلك مكان تقديم المشروبات – إن وُجد – وعند مدخل المطبخ.

يُنصح بشدة باستخدام الأحواض المصنوعة من الاستانلس ستيل، ولكن لا بأس من استخدام الأحواض الخزفية. أما الأحواض التي تُستخدم في المنازل، فهي غير مقبولة.

لا تبالغ في تركيب الصنابير الفارهة بالأحواض، فليس من الضروري مثلاً أن تركب خلاطات مياه.

ثبت مجففات الأيدي بحرص شديد حتى لا تنتشر الأوساخ والبكتريا في مناطق الطعام. وبما أن مجففات الأيدي هي وسيلة بطيئة وغير فعالة، فربما يكون اختيارك الأفضل هو توفير المناشف الورقية التي تُستخدم لمرة واحدة فقط.

يُنصح باستخدام واحد أو أكثر من الأحواض المصنوعة من الاستانلس ستيل ذات الجودة التجارية بالنسبة للأحواض الرئيسية، مع استخدام واحد أو أكثر من الأحواض الأكثر عمقًا لغسل الأواني.

في المطاعم الكبيرة، يجب وضع أحواض خاصة لكل من الخضروات والسلطات واللحوم والأسماك.

يُنصح باستخدام غسالات الأطباق المزودة بإمكانية إزالة الأملاح الزائدة من الماء (وذلك في المناطق التي يكون فيها الماء به نسبة ملوحة) بالنسبة لجميع المطاعم بخلاف الصغير منها. ويستغرق تشغيل غسالات الأطباق التجارية وقتًا أقل بكثير من غسالات الأطباق المستخدمة في المنازل، كما يتم تصميمها بشكل داخلي بسيط ونظم تحكم بسيطة.

يُنصح أيضًا باستخدام حوص مزدوج به صفاية مصنوعة من الاستانلس ستيل (لا الخشب). ويمكن استخدام هذا الحوض بدلاً من غسالة الأطباق، ولكن ليس هناك داعي لأن تصعب الأمر عليك.

يمكن وضع غسالة أكواب و/ أو حوض (فردي أو مزودج) به صفاية مزدوجة في المكان المخصص لتقديم المشروبات.

ينبغي وضع حوض خاص لتنظيف الممسحات والجرادل وما إلى ذلك من أدوات النظافة بعيدًا عن منطقة إعداد الطعام.

إن كل النقاط السابقة هي عبارة عن بعض النصائح وليس أكثر من ذلك. ويمكنك أيضًا التماس النصيحة من موظف الصحة البيئية، خاصة إذا كنت تمتلك مطاعم صغيرة ذات مساحات ضيقة.

 

 

 

Add comment

Security code

Refresh