الخدمات الخارجية للمطاعم و إدارة الفنادق

 تقديم المطعم للخدمات الخارجية

مما لا شك فيه أن مطبخك يعد مكانًا واضحًا للاستفادة من أصولك ومهاراتك ومهارات العاملين لديك. أما تقديمك لخدمات خارجية إلى جانب فصول تعليم فن الطهي، فهما أسلوبان يساعدان في إنعاش الحركة التجارية داخل المطعم خلال أوقات محددة. على الرغم من ذلك، فربما تكون لديك القدرة على عرض خدمات المطعم الخارجية على مدار العام كله لا عملاء مطعمك أو لغيرهم من العملاء المستهدفين إذا كانت لديك وفرة في المساحة والأجهزة والعاملين. بالتالي، ينبغي عليك أن تقوم بالتالي:

حدد بدقة إمكانيات العاملين والمساحة المتوفرة لديك.

حدد قوائم الوجبات الخارجية بناء على إمكانيات العاملين وحدود المساحة المتوفرة.

 

ربما تكون لديك القدرة على تقديم طعام ساخن وبارد وخدمة إعداد البوفيه والكانابيه ووجبات رسمية مكونة من ثلاثة أطباق مختلفة وإعداد حفلات وفاف كاملة وتقديم حقائب وجبات جاهزة للأحداث الرياضية أو الموسيقية وتوفير عدد إضافي من الطهاة والجرسونات.

حدد ما إذا كنت ستستأجر الأجهزة أم ستشتريها، ما إذا كانت لديك مساحة منفصلة لتخزين الطعام والشراب الخاص بالوجبات التي سيتم تقديمها خارج المطعم أم لا. وعليك أيضًا أن تفكر بشأن عمليات تبريد الطعام والأمور المتعلقة بالعادات الصحية والنظافة.

هل ستكون لديك القدرة على توفير قسط كافٍ لمناقشة احتياجات العملاء المقدم لهم الخدمات الخارجية؟ فمن الممكن أن يكون ذلك مستهلكًا للوقت، حيث ستحتاج إلى أن تضيف مواعيد زياراتك إلى العميل في منزله أو في المكان الذي ستقام فيه الحفلة إلى جدول مواعيدك.

قم بإعداد قائمة بالموارد المطلوبة وجدولاً للعمل. وفكر في وسائل النقل وتعيين العاملين.

إن التواصل مع العميل هو أهم ما في الأمر؛ حيث إن الفشل في تحقيق ذلك من الممكن أن يعرض الحفلة – على سبيل المثال – وسمعتك الطيبة.

قد تحتاج في اليوم الذي يلي حفلة العميل إلى تنظيف المكان وتجميع أجهزتك. 

لا تخاطر بسمعة مطعمك بالقيام بأمور كثيرة جدًا في وقت قليل جدًا.

إذا قررت أن تور خدمة تقديم الطعام خارج المطعم أو تقديم الوجبات السريعة، فقم بإعداد قوائم مطبوخة خاصة بهذه الخدمات الخارجية يمكن أن يحتفظ بها العملاء.

افتح حسابات مع الشركات المختلفة لتزويدها بوجبات الإفطار أو الغداء أ، لتقديم الوجبات في المناسبات الخاصة أو لتقديم الوجبات السرعية. وضع بعض الشروط مثل شرط الدفع خلال 30يومًا، وضع أيضًا حدًا أدنى للطلبات وإشعارًا بإلغاء الطلب خلال 24 ساعة.

الالتزام أولاً بالأمور الأساسية في إدارة الفنادق

من الأدوات الأساسية لتقديم خدمات المطاعم الخارجية هي عمليات التسويق والبيع والتخطيط والتنظيم.

1- ادرس الأمر نفسك أولاً، وتعرف على ما تعرضه الشركات المحلية لتقديم الأطعمة.

2- تعرف على السوق الذي تتعامل معه وتواصل معه من خلال الخطابات والنشرات الإعلانية وغيرها.

3- قم بإعداد بطاقات للمطعم وقوائم طعام عامة كي تضيفها إلى النشرات الإعلانية.

4- لا تصرح بالأسعار عبر التليفون، ولكن اعرض قائمة ملائمة تمامًا لطلبات العميل المتصل وأرسلها مكتوبة بعد المناقشة المبدئية الذي سيقام مع عرض أسعار مختلفة وبدائل لقوائم الطعام.

5- يجب أن تكون الترتيبات كافة مكتوبة ومتفق عليها من الطرفين.

6- اطلب دفع وفعة مقدمًا في البداية. وجدير بالذكر أن بعض أصحاب المطاعم يطلبون دفع ثلث المبلغ الكلي عند الحجز وثلث آخر قبل أسبوعين من بداية الحدث وباقي الحساب في يوم الحدث نفسه. وهناك آخرون يطلبون 10% من المبلغ الكلي عند الحجز، ثم يطلبون 5% بعد ذلك، ثم يطلبون باقي الحساب في يوم الحدث. وفي حالة التعامل مع عملاء من الشركات، يمكنك أن ترسل إليهم فاتورة بالحساب بعد انتهاء الحدث، وذلك عقب دفع عربون مبدئي.

7- أخبر العميل بوجود غرامة متمثلة في الاحتفاظ بالعربون المدفوع في حالة إلغاء الحدث.

8- أخبر العميل أيضًا بوجود رسوم مفروضة في حالة إلغاء الحدث عند اقتراب موعده.

9- أخبر العميل أيضًا بالحاجة إلى معرفة الأعداد النهائية للحاضرين قبل أسبوع من الحدث.

10- احتفظ بأي خطابات توصية أو شهادات لكي تعرضها على العملاء المحتملين.

11- التقط صورًا للطعام والأحداث والعاملين للاحتفاظ بها في سجلاتك وللأغراض التسويقية.

12- اجعل الحوار مستمرًا بينك وبين العملاء عن طريق الاتصال بمن أرسلت إليهم بعض المعلومات عن مطعمك. على الرغم من ذلك، فلا تتوقع أن تفوز بهم جميعًا!

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد